مركز تراث كربلاء
بمشاركة باحثين من ستة دول: مركز تراث كربلاء يطلق فعاليات مؤتمره العلميّ الدوليّ الأوّل تحت شعار (تراثنا هويتنا)
التاريخ : 25 / 10 / 2020        عدد المشاهدات : 1049

أطلق مركزُ تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة فعّاليات المؤتمر العلميّ الدوليّ الأوّل الموسوم بـ(التراث الكربلائيّ ومكانته في المكتبة الإسلاميّة)، الذي يُقام تحت شعار: (تراثنا هويّتنا) وذلك عبر منصّة (zoom) وبمشاركة ومتابعة عددٍ من الباحثين والمختصّين في مجال التراث من داخل العراق وخارجه.

استُهِلَّ المؤتمرُ بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم، ثمّ كانت هناك كلمةٌ للأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة، ألقاها بالنيابة معاونُ رئيس قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة فضيلة الشيخ علي الأسدي وبيّن فيها: "أنّ هذه المدينة العالميّة بقدسيّتها قد شرّفها الله تعالی وميّزها من باقي المدن، بكلّ ما تحمله من صفاتٍ تستحقّ البحث والعمل الدؤوب سبراً لأعماق تاريخها المشرق الذي غُيّب عبر مراحل مظلمة من التاريخ، فإحياء تراثها مسؤوليّةٌ تناط بالدرجة الأولى بالنخب الحوزويّة والأكاديميّة والمحقّقين؛ لأنّهم الشريحة المثقّفة المعطاء القادرة على كشف ما أُرِيد له الاندثار"، وأضاف:

"نأمل من خلالكم -أيّها الجمع المبارك- أن يبرز ويرتقي تراثنا؛ ليحقّق ما نطمح إليه، وينال مكانته التي يستحقّها، ويعرف العالمُ الأسرار المكنونة في هذه الأرض المباركة التي احتضنت جسد ابن بنت رسول الله (صلّى الله عليه وآله وسلم) أبي عبد الله الحسين وأصحابه الغرّ الميامين (عليهم أفضل الصلاة وأتمّ التسليم)".

وتابع: "إنّه في ظلّ السياسة المعرفيّة التي انتهجتها العتبةُ العبّاسية المقدّسة، وعنايتها بالإرث الثقافيّ وتعريفه أوعزت بحثّ الأقسام المتخصّصة على تسليط الضوء لإحياء التراث المعرفيّ، ولا سيّما إحياء تراث کربلاء بما يتلاءم وقدسيّتها ومكانتها تعويضاً لما لَحِق بها من ظلمٍ وتحجيمٍ جرّاء سياسات الحكومات المتعاقبة، لتظهره بحلّته الحقيقيّة الجديدة، وبما يلائم مكانة هذه المدينة المقدّسة".

وأكّد الأسدي: "ما هذا المؤتمر والبحوث المشاركة فيه إلّا جزءٌ من هذا المشروع الذي سيشمل كلّ ما يخصّ تاريخ كربلاء المقدّسة في مختلف المجالات، ولا سيّما المجالات الفكريّة والدينيّة التي أنجبها وشارك فيها علماءُ أجلّاء من كربلاء ومن مدن العراق وخارجه؛ حطّوا رحالهم قرب المرقدين الطاهرين للإمام الحسين وأخيه أبي الفضل العبّاس(عليهما السلام)؛ لينهلوا من برکاتهما علوماً زاكيات، فكثرت المدارس الدينيّة والمكتبات والمجالس والمؤتمرات، وغيرها من المظاهر الحضاريّة والثقافية التي أثمرت أجيالاً علميّة متعاقبة".

مشيراً أنّه: "في كلّ جيلٍ لمعت مجموعةٌ من الأسماء على مستوى كبير؛ بما قدّموه من آراء فكريّة لها ثقلٌ كبير؛ أثرت ميادين العلم، وهذه المظاهر العلميّة بحاجة إلى دراسة وبحث وتوثيق؛ كي تأخذ حقّها وتتعرّف الأجيال عليها".

واختتم: "نقدّم شكرنا لكلّ من أسهم في عقد هذا المؤتمر البحثيّ المتخصّص بتاريخ مدينة كربلاء المقدّسة تحت شعار (تراثنا هويّتنا)، وبعنوان (الثراث الكربلائيّ ومكانته في المكتبة الإسلاميّة)، ونتمنّى أن تستمرّ هذه النشاطات العلميّة والثقافيّة خدمةً للحركة الفكريّة في هذه المدينة المقدّسة قديماً وحديثاً".

بعد ذلك افتُتِحت الجلسةُ البحثيّة الصباحيّة بإدارة الأستاذ المساعد الدكتور فلاح رسول الحسينيّ، وقد تضمّنت إلقاء 14 بحثاً لباحثين من داخل العراق وخارجه، توزّعوا على النحو الآتي:

- (حائر الإمام الحسين عليه السلام مأوى العائلات العلويّة الشريفة) أ.د. عادل محمد زيادة من مصر.

- (العجالة لتحقيق مصداق لفظ الجلالة) تحقيق: الشيخ دانیال نجيب ملكي لبنان.

-The End of Akhbarism and the Beginning of Usulism in -Karbala: The Bahrani Bihbahani Relationship للدكتور روبربت كليف من بريطانيا.

- (حادثة المناخور في كربلاء ونتائجها 1828 - 1825م) أ. م. د. فاطمة فالح جاسم الخفاجي، و م. فاطمة عبد الجليل ياسر الغزي من العراق.

- A review on religious activities of Baraghani lineage in Karbala سيد مرتضى فرزاني من إيران.

- (آليّات التأثير الإقناعيّ في خطبة وصول الإمام الحسين عليه السلام إلى کربلاء.. للفاضل الدربندي في كتابه إکسير العبادات في أسرار الشهادات - مقاربة تداوليّة) ل أ.د. أکسم فیاض من سوريا.

- (أثر المرأة في الحركة العلميّة في كربلاء خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريَّيْن) م.م. حسين هليب الشيباني من العراق.

- (قراءة في شعر السيد مرتضى الوهاب.. التأريخ الشعري والتقريظ مثالاً) أ.م.د. سها صاحب القريشي من العراق.

- (تراث کربلاء في مجلّة الغري.. دراسة ببليوغرافيّة وصفيّة) للشيخ عادل حريجة كزار الخفاجي.

- (فهرس إجازات الميرزا محمد بن عبد الوهاب الهمداني الملقّب بإمام الحرمين ت: 1305هـ) للشيخ محمد لطف زاده من إيران.

- (أسلوبيّة التشكيل الشعريّ عند شعراء کربلاء.. القصيدة الحسينيّة اختياراً) أ.د. کریمة نوماس المدنيّ من العراق.

- (رؤية الهلال في البلاد المتباعدة من منظور المحدّث البحراني والمحقّق النراقي رحمهما الله.. دراسةً ونقداً) للشيخ محمد علي مروارید من إيران.

- (کربلاء في مشاهدات عبد العلي خان «أديب الملك» عام 1856م) م.د. حيدر علي خلف العكيلي و م.م. محمد جابر عناد من العراق.

- (مشروعيّة ترجمة القرآن الكريم عند المذاهب الإسلاميّة.. دراسة في كتاب التمهيد للعلّامة محمد هادي معرفة) الدكتورة بشری حسين علي الفضلي من العراق.

وقد شهدت الجلسةُ عقب انتهاء إلقاء كلّ بحثٍ مداخلاتٍ وأسئلةً واستفسارات عديدة من قِبل الحاضرين، قام السادة الباحثون بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه

الجلسةُ التي أدارها الأستاذ فلاح رسول الحسيني تضمّنت إلقاء 14 بحثاً لباحثين من داخل العراق وخارجه، توزّعوا على النحو الآتي:

- (حائر الإمام الحسين عليه السلام مأوى العائلات العلويّة الشريفة) أ.د. عادل محمد زيادة من مصر.

- (العجالة لتحقيق مصداق لفظ الجلالة) تحقيق: الشيخ دانیال نجيب ملكي لبنان.

-The End of Akhbarism and the Beginning of Usulism in -Karbala: The Bahrani Bihbahani Relationship للدكتور روبربت كليف من بريطانيا.

- (حادثة المناخور في كربلاء ونتائجها 1828 - 1825م) أ. م. د. فاطمة فالح جاسم الخفاجي، و م. فاطمة عبد الجليل ياسر الغزي من العراق.

- A review on religious activities of Baraghani lineage in Karbala سيد مرتضى فرزاني من إيران.

- (آليّات التأثير الإقناعيّ في خطبة وصول الإمام الحسين عليه السلام إلى کربلاء.. للفاضل الدربندي في كتابه إکسير العبادات في أسرار الشهادات - مقاربة تداوليّة) ل أ.د. أکسم فیاض من سوريا.

- (أثر المرأة في الحركة العلميّة في كربلاء خلال القرنين الثالث عشر والرابع عشر الهجريَّيْن) م.م. حسين هليب الشيباني من العراق.

- (قراءة في شعر السيد مرتضى الوهاب.. التأريخ الشعري والتقريظ مثالاً) أ.م.د. سها صاحب القريشي من العراق.

- (تراث کربلاء في مجلّة الغري.. دراسة ببليوغرافيّة وصفيّة) للشيخ عادل حريجة كزار الخفاجي.

- (فهرس إجازات الميرزا محمد بن عبد الوهاب الهمداني الملقّب بإمام الحرمين ت: 1305هـ) للشيخ محمد لطف زاده من إيران.

- (أسلوبيّة التشكيل الشعريّ عند شعراء کربلاء.. القصيدة الحسينيّة اختياراً) أ.د. کریمة نوماس المدنيّ من العراق.

- (رؤية الهلال في البلاد المتباعدة من منظور المحدّث البحراني والمحقّق النراقي رحمهما الله.. دراسةً ونقداً) للشيخ محمد علي مروارید من إيران.

- (کربلاء في مشاهدات عبد العلي خان «أديب الملك» عام 1856م) م.د. حيدر علي خلف العكيلي و م.م. محمد جابر عناد من العراق.

- (مشروعيّة ترجمة القرآن الكريم عند المذاهب الإسلاميّة.. دراسة في كتاب التمهيد للعلّامة محمد هادي معرفة) الدكتورة بشری حسين علي الفضلي من العراق.

                                                     

أمّا الجلسةُ البحثية المسائية فقد أدارها الأستاذ الدكتور ميثم نصر الله، وتضمّنت إلقاء 14 بحثاً لعدد من الباحثين، توزّعوا على النحو الآتي:

- (مواهب المشاهد في واجبات العقائد للسيّد هبة الدين الحسينيّ الشهرستانيّ.. دراسة وتحقيق وتعلیق) الدكتور الشيخ عماد موسى محود الكاظمي من العراق.

 

- (السيد محمد هادي الميلاني ومنهجيّة توثيق الفضائل والاحتجاج بها في موسوعة: (قادتنا كيف نعرفهم).. دراسة وصفيّة) للسيد مرتضى السيد حيدر شرف الدين الموسوي من لبنان.

 

- (الأنساق المعجميّة في -صفوة الصفات في شرح دعاء السمات- للشيخ الكفعمي (رحمه الله) ت 905.. قراءة في ضوء نحو النصّ) أ.م.د. عماد جبار کاظم.

 

- (عبد الجواد الكليدار ومنهجه في الكتابة التاريخيّة.. تاريخ كربلاء العامّ أنموذجاً) أ. د. علي طاهر الحلّي من العراق.

 

- (کربلاء في كتاب -درر السمط في خبر السبط- لابن الآبار القضاعي ت: 658هـ دراسة بلاغيّة) أ. م. د حيدر عبد الحسين مير زوين من العراق.

 

- (رسالة مختصرة في أحكام الغيبة للسيد إبراهيم بن محمد باقر الموسوي القزوينيّ.. دراسة وتحقيق) ل أ. د ميثم مرتضى نصر الله والباحث حيدر عبد الحسين الحسيناوي من العراق.

 

- (المنهج الرساليّ للسيد المجاهد في كتابه: عمدة المقال) ل أ. م. د رحيمة شمشري من إيران.

 

- (تحليل ودراسة نظريّة العلّامة السيد هبة الدين الشهرستاني حول عدم نسخ الحكم في القرآن الكريم) ل أ. م. د أصغر طهماسي البلداجي من إيران.

 

- (تاریخ الفقه في المدرسة العلميّة الكربلائيّة أدواراً وأطواراً) للشيخ أحمد المجيدي من إيران.

 

- (المدارس الدينيّة في كربلاء.. المدرسة المهديّة أنموذجاً) للباحث عقيل حميد عبد الرضا الفتلاوي من العراق.

 

- (السيرة العلميّة والاجتماعيّة لعلماء أسرة سيبويه في كربلاء المقدّسة) للشيخ علي رضا نور وزى والشيخ محمد رضا سيبويه من إيران.

 

- (المنسوخات الكربلائيّة في دليل مخطوطات مؤسّسة كاشف الغطاء الإصدار السادس) للباحث مصطفى ناجح الصرّاف من العراق.

 

- (صلات أعلام الكاظميّة المقدّسة بكربلاء المقدّسة.. دراسة في نماذج مختارة خلال القرون الثلاثة الأخيرة) للمحقّق عبد الكريم عبد الرسول الدبّاغ من العراق.

 

هذا وقد شهدت الجلستان عقب انتهاء إلقاء كلّ بحثٍ مداخلاتٍ وأسئلةً واستفسارات عديدة من قِبل الحاضرين، قام السادة الباحثون بالإجابة عنها وتوضيح ما يلزم توضيحه.

 

وقد اختتم المؤتمر بكلمةٍ للسيد مدير مركز تراث كربلاء الدكتور إحسان علي الغريفيّ، بيّن فيها: "من دواعي سرورنا أن التقينا بكم في هذا المؤتمر، واطّلعنا على نتاجات الباحثين العلميّة والتراثيّة الخاصّة بتراث مدينة سيّد الشهداء الإمام الحسين (عليه السلام)، هذه المدينة التي انمازت بطابعٍ روحيّ فريد، فهي تستحقّ البحث والعمل، فإحياء تراثها مسؤوليّةٌ علميّة وحضاريّة".

وأضاف: "ضمن نهجها المعرفيّ الذي أخذته على عاتقها العتبةُ العبّاسية المقدّسة وعلى رأسها المتولّي الشرعيّ سماحة السيد أحمد الصافي (دام عزّه)، شرعت بتأسیس مرکز تراث کربلاء؛ لتسليط الضوء على إرثها المعرفيّ والثقافيّ والعلميّ بما يتلاءم وقدسيّة هذه المدينة ومكانتها عبر تاريخها الطويل؛ إذ أنّها كانت وما تزال مصدر إلهامٍ علميّ، ومركزاً حضاريّاً شُيّد بجهود علماء ومفكّرين وأدباء نهلوا من معينها الصافي، إحياءً لنتاجات علمائها ومفكّريها بالتدقيق والتحقيق والدراسة".

موضّحاً: "لقد تأسّس مركزُ تراث کربلاء في سنة ۲۰۱۳م، ومنذ ذلك الحين سعى نحو تعزيز المفهوم العامّ للتراث وتأكيد مكانة كربلاء، بوصفها مقدّساً مادّياً ومعنويّاً يحمل معاني التراث بجميع مفاصله، فلقاؤنا اليوم كان بادرةً ثقافيّة ذات رؤى وأبعاد علميّة متعدّدة ومميّزة من باقي أوجه الأنشطة الثقافيّة الأُخَر لمركز تراث کربلاء، التي تنوّعت بين تحقيق التراث المخطوط، وإصدار مجلّة علميّة محكّمة متخصّصة بالتراث الكربلائيّ تحمل اسم (تراث کربلاء)، وإصدار حوليّةٍ متخصّصة بتحقيق التراث الكربلائيّ المخطوط ونشره سُمّيت بـ(تراث کربلاء المخطوط)، فضلاً عن إصدار الكتب والموسوعات التراثيّة، وإقامة المعارض الفنيّة، والندوات التراثيّة التي تُعالج التراث بطريقةٍ حواريّة ذات طابعٍ توثيقيّ محبّذ لدى المتلقّي، يُمكن من خلالها أن يؤسّس لذائقةٍ واعية للثقافة بدرجةٍ كبيرة لمساسها بالحياة العامّة للمجتمع الكربلائيّ".

وتابع الغريفيّ: "من خلال هذا المؤتمر اطّلعنا على البحوث والدراسات والتحقيقات في شتّى أنواع المعارف الإسلاميّة واللّغويّة والأدبيّة والاجتماعيّة والتاريخيّة المتعلّقة بتراث مدينة كربلاء المقدّسة، التي أعدّها ونظّمها محقّقون وباحثون وأساتذة أكفاء من جامعات متعدّدة من داخل العراق وخارجه".

مبينًا: "بلغ عددُ البحوث التي وصلت إلى اللّجنة التحضيريّة للمؤتمر مائتين وأحد عشر بحثاً، وبعد عرضها على اللّجنة العلميّة ودراستها وتقويمها من قِبل نخبةٍ من الأساتذة النابغين والمحقّقين البارعين، قُبِل مائة وستة عشر بحثاً منها، ورُفض خمسةٌ وتسعون بحثاً؛ لعدم توافر الشروط الكافية لقبولها".

كما تقدّم الدكتور إحسان بالشكر لسماحة السيد أحمد الصافي (دام عزّه) على جهوده المباركة في إحياء تراث أهل البيت (عليهم السلام) إذ قال: "ونشكر سماحته على تذليل الصعوبات والمعوّقات التي تواجهنا في العمل وتلبية مستلزمات الرقيّ به على الصعد كلّها، والشكر موصول الى الأمين العامّ للعتبة المقدّسة ونائبيه ورئيس قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة، لحرصهم ومتابعاتهم الحثيثة لنشاطات المركز كلّها، کما نشكر جميع کادر مجلّة (تراث كربلاء) لما بذلوه من جهدٍ طيّب منذ اللحظات الأولى في التخطيط والتنفيذ لهذا المؤتمر، والشكر الجزيل كذلك للباحثين الأجلّاء مع حفظ الألقاب والمقامات من داخل العراق وخارجه، فهم قوام المؤتمر وعماده، فقد أغنوا المؤتمر بما يحملون من فكرٍ وثقافة ومعرفة وعلم وأدب، ونشكر أيضاً كلّ من شارك في التحكيم العلميّ لأبحاث مؤتمرنا، هذا والشكر موصول أيضاً للسادة الحاضرين على تفاعلهم الكبير والخلّاق في إضفاء الحيويّة وإثراء ما طُرِح من معلومات".

واختتم: "كنّا نتمنّى أيّها الإخوة الأعزّاء أن نلتقي بكم في رحاب المولى أبي الفضل العبّاس(عليه السلام) تحت قبّة الولاء، لكن حال دون ذلك ما يعانيه العالم من أزمةٍ وبائيّة وقانا الله وإيّاكم من شرورها، وهنا أودّ أن أقول بأنّ أبواب مركز تراث کربلاء ترحّب بكم، ونحن على أتمّ الاستعداد للوقوف بجنب كلّ باحثٍ يشمّر عن ساعد الجدّ من أجل إحياء تراث مدينة كربلاء، ونرجو أن يكون هذا المؤتمر نافذةً يطلّ من خلالها الباحثون والحاضرون على تراث هذه المدينة، ونرجو أن يكون قد حقّق جزءاً ممّا نصبو إليه".

 

الجدير بالذكر أنَّ مجموعَ الأبحاث التي قُبلت ضمن محاور المؤتمر الى وصل (192) بحثًا، وكانت من مصر وسوريا ولبنان وإيران وبريطانيا فضلاً عن العراق، وقد حظي المؤتمر بتغطية إعلامية من قبل بعض الفضائيات والوكالات الإخبارية.


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :