بثلاث مجلاَّت محكَّمة متخصّصة ... قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة يحقّق علامة فارقة في البحث والتحقيق
التاريخ : 25 / 2 / 2020        عدد المشاهدات : 2053

منذ أن شرعت العتبة العباسية المقدسة بتجسيد مشروعها الفكري والثقافي التمست إليه وسائله، وكان في صميمها التراث؛ إذ سرعان ما أسّست مركزاً له، ثم راحت توزّع على خريطة العراق أعداداً منه تتكافل لتغطي حدوده وتلمّ شعثه، يقيناً من العتبة المقدّسة ومعتقداً أنّ التراث رمزٌ من رموز هويّتها، وحجر أساس ثقافتنا، ومعلمٌ رئيسٌ من معالم حضارتنا.

وقد وُلدت في كلّ مركز من مراكزها مجلّة محكّمة معتمدة لأغراض الترقيات العلمية تبحث في تراث هذه المدينة أو تلك لترفد المهتمين والباحثين والدارسين بما هو مغيب عنهم، ويشرف عليها كوكبة من أساتذة الجامعات العراقية لإخراجها بحلّةٍ قشيبة.

 

مجلة تراث كربلاء

 

مجلة تراث كربلاء الفصليّة المحكمة التي دخلت عامها السابع بعشرين عدداً، شملت أبحاث ودراسات وتحقيقات تراثية رصينة في شتّى أنواع المعارف الإسلامية واللغوية والأدبية والاجتماعية والتاريخية، لباحثين وأساتذة أكفاء من جامعات متعدّدة، فهي المجلة المحكّمة الوحيدة في العراق التي تُعنى بالتراث العلمي والإنساني لمدينة كربلاء المقدسة على وجه الخصوص؛ إذ أخذت على عاتقها -منذ تأسيسها- إبراز أهمية التراث الكربلائي الذي يُعطي لهذه المدينة هويّتها الخاصّة التي تميّزها عن باقي المدن الأخرى، ولتعويض ما لحِق بها من ظلم واضطهاد عبر مراحل زمنية مختلفة.

 

مجلة تراث الحلة

 

مجلة فصليّة محكّمة معتمدة لأغراض الترقيات العلمية صدر منها اثنا عشر عدداً لغاية الآن, لتحقِّق بذلك تقدُّمًا نوعيًّا من خلال البحوث المنشورة المتنوعة بين الرسائل المحققة وبين البحوث العلمية الرصينة, لتحصل بدورها على التحكيم العلمي على يد نخبة من أفضل الأساتذة والباحثين العراقيين، ومن مختلف الجامعات العراقية.

تحوي هذه المجلة بحوثاً تختصّ التراث الحلّي العلمي والفكري الحلِّيّ, لتعد طريقاً ونبراسًا ثقافيًّا يكتنف تاريخ هذه المدينة وواقعها, وبفضل الدعم اللا محدود من ادارتها ، تمكَّنت المجلَّة من التمدّد الجغرافي العلمي عِبر مساحات العلم والثقافة والبحث العلمي الإنساني المختص بتراث الحلَّة الفيحاء.

 

مجلة تراث البصرة

 

وثالث هذه المجلات هي مجلة تراث البصرة وهي واحدة من بين المجلات المحكمة التي يصدرها القسم ، وقد حصلت على الاعتماد الرسمي من قبل هيأة الرأي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وأصبحت من المجلات العلمية المحكمة التي تعتمد في الترقيات العلمية للباحثين من أساتذة الجامعات العراقية .

تضُمّ بين دفتيها جملة من الأبحاث والدراسات الأكاديمية لباحثين من داخل البصرة وخارجها في شتى المواضيع التاريخية والتراثية والدينية والمجتمعية وغيرها ، التي من شانها ان تجمع ذلك التراث وتحييه وتظهره .

يُذكر أن قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة لديه مجلات أخرى ثقافية متنوعة تخاطب طبقات المجتمع على اختلاف مستوياتها منها (الغاضرية) ، و( رد الشمس) ، و(الخطوة )، و( الفرقان ) ،و (نفحات )، وجميع هذه المجلات متوفرة في مراكز البيع المباشر للقسم في منطقة ما بين الحرمين الشريفين.

 

 

 

 

 


شعبة الاعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :