#وارث_الهيبة
التاريخ : 16 / 9 / 2021        عدد المشاهدات : 1524
اسباب عقد الإمام الحسن للهدنة:
اختبر الامام الحسن عليه السلام شيعته في مواقف عدة, وتيقن من عدم استعدادهم للقتال وكرههم للحرب ورأى فيهم تخلفاً وتقاعساً عن المضي معه في نصرة الحق ومما ورد في ذلك:
⭕️  أنّ الإمام الحسن   عندما بويع للخلافة بعد أبيه   عليهما السلام أراد أن يختبر نوايا القوم في مبايعته ونصرته فقال لهم: إن كنتم صادقين فموعد ما بيني وبينكم معسكر المدائن فوافوني هناك, فركب وركب معه من أراد الخروج وتخلف عنه خلق كثير لم يفوا بما قالوه وبما وعدوه وغرّوه كما غرّوا أمير المؤمنين   من قبله.
⭕️  خطب الامام الحسن عليه السلام يوماً في الناس قائلاً  (.. ألا وإنّ معاوية دعانا لأمر ليس فيه عزّ ولا نصفة، فإن أردتم الموت رددناه عليه وحاكمناه إلى الله، عزّ وجلّ، بظبى السيوف، وإن أردتم الحياة قبلناه وأخذنا لكم الرضى فناداه النّاس من كلّ جانب: البقيّة البقيّة! وأمضى الصّلح.! 
⭕️  عن الامام الحسن عليه السلام : ما اردت بـمصالحتي معاوية الا ان ادفع عنكم القتل ، عندما رأيت من تباطؤ أصحابي عن الحرب ، ونكولهم عن القتال" 
⭕️  في كلام له عليه السلام مع حجر بن عدي الكندي :  إني رأيت هوى عظم الناس في الصلح ، وكرهوا الحرب ، فلم احب ان احملهم على ما يكرهون ، فصالحت بقياً على شيعتنا خاصة من الحرب ، ورأيت دفع هذه الحرب الى يوم ما ، فان الله كل يوم هو في شأن"                                                                                                 

إعلام معهد القرءان الكريم النسوي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :