مركز تراث كربلاء
اخبار المركز
قواعدُ النشرِ في حوليّةِ تُراثِ كربلاء المخطوطِ
التاريخ : 29 / 12 / 2020        عدد المشاهدات : 228

تستقبلُ حوليّةُ تُراثِ كربلاء المخطوطِ التي تصدر عن مركزِ تُراثِ كربلاء التابعِ لقسمِ شؤونِ المعارفِ الإسلاميّةِ والإنسانيّةِ في العتبةِ العباسيّةِ المقدّسةِ، الرسائلَ والنصوصَ المحقّقة وفقًا للضوابط الآتية:

تنشر الحوليّة الرسائل والنصوص المحقّقة على أن تكون لأحد أعلام مدرسة كربلاء من أبناء هذه المدينة المقدّسة أو الأعلام الساكنينَ بها مدّةً معتدًّا بها.

لا يشترط في النصوص المحقّقة أن تكون رسائل مستقلّة، بل تقبل الحوليّة تحقيق المباحث المستلّة من الكتب الكبيرة على أن يوضّح المحقّق في مقدّمة التحقيق أهمّيّة المبحث المستلّ.

أن تكون محقّقة على وفق مناهج التحقيق وقواعده المتعارفة، وأن تتضمّن مقدّمة تحقيق يذكر فيها الباحث ترجمة المؤلّف وموضوع الرسالة والمنهج المعتمد ومواصفات النسخة أو النسخ المعتمدة ومصدرها.

يرفق مع العمل المحقّق صورة النسخة أو النسخ المعتمدة كاملةً.

يشار إلى المصادر في هوامش كلّ صفحة، وتراعى الأصول العلميّة المتعارفة في التوثيق والإشارة بأن تتضمّن: اسم الكتاب والجزء والصفحة.

يزوّد العمل المحقّق بقائمة المصادر والمراجع منفصلة عن الهوامش، وفي حالة وجود مصادر غير عربيّة تجعل في قائمة منفصلة عن قائمة المصادر والمراجع العربيّة، ويراعى في إعدادها الترتيب الألفبائي لأسماء الكتب أو الأبحاث في المجلّات.

تقديم ملخّص للعمل المحقّق باللغة العربية وآخر باللغة الإنكليزية، كلّ في حدود صفحة مستقلّة، ويكون الملخّص بحدود (250) كلمة.

أن تحتوي الصفحة الأولى على اسم المحقّق وعنوانه، جهة العمل ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، مع إرفاق نسخة من السيرة العلميّة إذا كان المحقّق يتعاون مع الحوليّة للمرّة الأولى، وعليه أن يشير فيما إذا كان التحقيق قد قدّم إلى مؤتمر أو ندوة وأنّه لم ينشر ضمن أعمالها، كما يشار إلى اسم أيّة جهة علميّة أو غير علميّة قامت بتمويل العمل أو المساعدة في إعداده.

أن لا يكون التحقيق قد نشر سابقًا أو قدّم إلى أيّة وسيلة نشر أخرى، وعلى الباحث تقديم تعهّد مستقلّ بذلك، وإن كان قد نشر بتحقيق آخر فعلى المحقّق أن يذكر في مقدّمة التحقيق المبرّرات العلميّة لإعادة التحقيق.

يقدّم الأصل مطبوعًا على ورق (A4) بنسخة واحدة مع قرص مدمج (CD) في حدود (10-100) صفحة بأحد الخطوط المعتمدة في (WORD) على أن ترقّم الصفحات ترقيمًا تسلسليًّا.

خصّصت الحوليّة بابًا للفوائد المتفرّقة حتّى لو كانت في صفحة واحدة كالفوائد الموجودة في النسخ المخطوطة ممّا يرتبط بتراجم أعلام كربلاء وتأريخهم وفوائدهم العلميّة، فيمكن للباحثين إرسال تلك الفوائد مع ضبط نصّها وتنشر بأسمائهم.

تخضع النصوص المحقّقة لمراجعة علميّة لبيان صلاحيّتها للنشر، ولا تعاد إلى أصحابها سواء أقبلت للنشر أم لم تقبل، وعلى وفق الآليّة الآتية:

يبلّغ المحقّق بتسلّم المادة المرسلة للنشر خلال مدّة أقصاها أسبوعان من تاريخ التسلّم.

يخطر أصحاب النصوص المحقّقة المقبولة للنشر بموافقة هيأة التحرير على نشرها وموعد نشرها المتوقّع.

الأعمال التي يرى المراجعون العلميّون وجوب إجراء تعديلات أو إضافات عليها قبل نشرها تعاد إلى أصحابها، مع الملاحظات المحدّدة، كي يعملوا على إعدادها نهائيًّا للنشر.

الأعمال المرفوضة يبلّغ أصحابها من دون ضرورة إبداء أسباب الرفض.

يمنح كلّ محقّق (5) نسخ من العدد الذي نشر فيه عمله.

ترسل البحوث على البريد الإلكتروني:

t.k.almakhtut@gmail.com

أو (واتساب، تليجرام):  00964 7814568698

أو تسلم مباشرة إلى مقرّ المجلّة على العنوان التالي:

(جمهوريّة العراق/كربلاء المقدّسة/حي البلديّة/الفرع المقابل لبناية فندق بيت الجود/ داخل الفرع الثالث/مركز تراث كربلاء).


وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :