مركز تراث الحلة
إضاءةٌ على كتاب أجوبة المسائل المهنائيّة
التاريخ : 12 / 3 / 2021        عدد المشاهدات : 931

يعدُّ كتابُ أجوبةِ الرّسائل المهنائيّة الذي صدر عن مركز تراث الحلة مؤخراً، سِفراً خالداً من أسفارِ علماءِ الإماميّة، ففيه خلاصةُ أربعِ رسائلَ سألَ فيها الفقيهُ القاضي السّيد مهنّا بن سنَان المدَنيِّ، علّامةَ عصرهِ وفريدَ دهرِه الحسنَ بن المطهّرِ الحلّي – العلّامة - وولدَه الفخر (رضوان الله عليهم), فكانت ثلاثٌ من الرسائل عليها أجوبة العلّامةِ، ورسالةٌ واحدةٌ كانت بين ابن سنان المدني ومحمد بن الحسن فخرِ المحقّقين، وكانت المراسلاتُ بينهم في مددٍ متتابعَةٍ، فإحدى رسائل السيد ابن سنان أرسلها عندما كان في الشّام والأخرى وهو في بغدادَ، والثالثة عندما كان في المدينة، والرابعة عندما جاء إلى الحلة عام719هـ وحضرَ بين يدي العلّامةِ و ولدِه الفخر.

وبين الشيخ صادق الخويلدي مدير المركز: أن الكتاب يحتوي على مسائل تنيفُ على المئتين، وفي مختلفِ مواردِ الفقهِ وفروعِه، وجاءَ الكتابُ على فصلين:

 الفصل الأول: في ترجمة عامّةٍ للسّيد نجم الدين مهنّا بن سنان الحسينيّ المدنِيّ، وكلامِ الأعلامِ فيه ونسبهِ وآثاره ومُناظراتهِ ورَسائلهِ والإجازاتِ الّتي حصلَ عليها.

الفصل الثّاني: وينقسمُ على خمسةِ أقسام:

أوّلها: كان متعلّقاً بالتّحقيق ونسخِ المخطوطاتِ والمنهجِ العلميّ في التّحقيق وغيرها، وعدد النسخ، وترتيب المسائل وعنواناتها، وصور من النسخ المعتمدة في التحقيق.

ثانيها: وفيه الطّائفة الأولى من المسائلِ، وتشتملُ على أغلب موارد الدّين، من الاعتقادِ حتّى العبادات والتفسير والحديث الشريف، وتشتمل هذه الطّائفة على 185 سؤلاً وجواباً بين ابن سنان والعلّامة.

ثالثهما: وفيه الطّائفة الثّانية من مسائلِ بن سنان للعلّامة، والإجازةِ الأولى التي أجازَ فيها العلّامةُ ابن سنان المدنيّ، وتشتمل هذه الرسالةُ على مجموعةٍ واسعةٍ من المسائل في الصّلاة والطّهارة والجزيةِ وتحريف القرآنِ والحجّ وسؤالٍ عن (سُليم بن قيس الهلالي) وغيرِها من المسائل، الّتي تدلُّ على حذقِ السّيد مهنا بن سنان وسعةِ علمِ العلّامةِ وشدّة فطنته، وهي أربعون مسألة.

رابعهما: وفيه الطّائفة الثّالثة من الاستفسارات والأسئلةِ وجوابات العلّامةِ عليها، وفيها كلمة لابن سنان رضوان الله عليه، واشتملت على ثمانٍ وعشرين مسألةً في النّجاسة والتفسير والتّنجيم ومسّ الميتة والغناء والتّكليف والتّفسير وفي أحكام الجهرِ والإخفات وغيرها.

خامسهما: وفيه الطّائفة الأخيرة من أسئلةِ القاضي المدنِيّ وعليها أجوبةُ محمد بن الحسن فخر المحقّقين وإجازته للسّيد مهنا الحسينيّ، واشتملت على ستة وعشرين سؤالاً في الاعتقاد والعقل والشّهادة والخُمس والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر ومعرفة علم النحو والشّك في الأهِلَّةِ وزكاة الفطرة والأدب.

ويعدُّ هذا الكتاب، مصدرا مهمًّا في الفقه الإمامي، إذ اشتمل على الكثير من الأسئلة الابتلائية التي يمكن أن يُبتلى بها المكلف في يومه وليلته، وقد قام المركز بجهد كبير ومميز في ضبط وتدقيق وتحقيق مخطوطات هذه الرسائل التي بلغت 47 مخطوطة، وإذا دل هذا الجهد على شيء، فإنه يدل على حرص المركز والعاملين فيه على إظهار نفائس التراث الحلي الإمامي المغمورة، إذ دلّت هذه الرسائلُ ومسائلها على علمِ العلّامةِ وولَدِه، وذكاءِ السّيد بن سنان وفطنَتِه، فالسُّؤالُ يدلُّ على عقلِ السَّائل، والحمد لله أولاً وآخراً.  

  

 


اعلام مركز تراث الحلة


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :