مركز تراث البصرة
اخبار المركز
مركز تراث البصرة يجذبُ أنظار جامعة نيويورك
التاريخ : 28 / 3 / 2021        عدد المشاهدات : 170
         يسعى مركز تراث البصرة التابع إلى قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية في العتبة العباسية المقدسة إلى مد جسور التواصل مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والمعرفية، وفتح أبوابه أمام المختصين بالشأن التراثي دون قيود؛ إيمانا منه بأهمية احتضان الكفاءات والاستفادة من جميع الخبرات، وتبادل الأفكار مع المؤسسات.
وهذا السعي اتضحت ثماره بمنجزات المركز المذكور، إذ تمكن من إصدار عشرات الكتب والدوريات وحقق نجاحات باهرة في توثيق التراث البصري، وهذه المنجزات والنجاحات جذبت أنظار القريبين والبعيدين؛ لأهميتها.
وآخر من زار مركز تراث البصرة الباحث والاستاذ اللبناني جبريل  يونخ من جامعة نيويورك؛ ليطلع على على إصداراته كافة ويستفيد منها... وعن هذه الزيارة تحدّث لنا معاون مدير المركز الشيخ ياسين اليوسف، قائلًا: "اطلع الضَّيف – خلال الزيارة-  على هيكلية المركز وطبيعة عمله، مُبدِياً إعجابه الكبير بالدور المتميِّز الذي يقوم به في حفظ تراث مدينة البصرة العريق وآثارها"، وأضاف: "بات المركز محط انظار الكثير من الباحثين والدارسين الذين يقطعون آلاف الأميال لزيارته والاطلاع على نتاجاته الفكرية والمعرفية، وهذه الزيارة التي يحضر فيها هذا الباحث؛ هي من أجل الحصول على مصادر لكتابة اطروحة في  الدكتوراه تهتم بتاريخ البصرة وحضارتها.
من جانبه قدّم الاستاذ الضيف جبريل يونخ شكره للمركز على حسن الاستضافة وحفاوة الاستقبال، وتحدث قائلاً:  "جئت إلى البصرة للبحث في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية بين عقدي العشرينيات والستينيات في القرن العشرين، وبعد زيارتي الى المركز كسبت اهتماما جديدا في الجانب الفكري والديني للمدينة وحصلت على فرصة الاطلاع على المصادر والمخطوطات القيمة المحفوظة".. وأضاف: "جذبتني إصدارات المركز التي تبين الاسهامات الفكرية لعلماء البصرة المغيبة سابقا وخصوصاً عندنا في الغرب فقد وجدت هنا مصادر ليست متاحة لنا هناك".
الجدير بالذكر أن مركز تراث البصرة قدم خدمات علمية كبيرة لعدد من طلبة الدراسات العليا في مختلف الجامعات العراقية ودون مقابل.

وحدة الإعلام


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :