نفحات قرآنية مهداة من مرقد أبي الفضل العباس(عليه السلام) الى مرقد حفيده..
التاريخ :        عدد المشاهدات : 3020

أقام معهد القرآن الكريم في العتبة العباسية المقدسة وبالتعاون مع الأمانة الخاصة لمزار الحمزة الغربي(رضي الله عنه) أمسية قرآنية، وذلك بالتزامن مع ذكرى ولادة النبي إبراهيم(عليه وعلى نبيّنا وآله أفضل الصلاة والسلام) ويوم دحوّ الأرض في الباحة الوسطى لصحنه الطاهر والكائن في مدينة المدحتية في محافظة بابل.
وتأتي هذه الأمسية انطلاقاً من قول الرسول الأعظم محمد(صلّى الله عليه وآله): (إنّي تاركٌ فيكم الثقلين، ما إن تمسكتم بهما لن تضلّوا بعدي كتاب الله وعترتي أهل بيتي)، فضلاً عمّا للعتبات المقدسة من دورٍ أساسي في نشر الثقافة القرآنية وثقافة أهل البيت(عليهم السلام)، وفي إطار حملاتها الساعية للنهوض بالواقع الثقافي للمجتمع، وضمن المشروع الوطني لإحياء المحافل القرآنية في المزارات والمراقد المقدسة، وشهدت هذه الأمسية المباركة مشاركة نخبة من قرّاء القرآن الكريم من كربلاء المقدسة ومن قرّاء المزار الشريف.
يُذكر أنّ معهد القرآن الكريم بالإضافة إلى إقامته هذه الأمسيات فإنّه يقيم العديد من الدورات القرآنية ويعمل على الاهتمام بالطاقات القرآنية للموهوبين من الأطفال والناشئة والشباب والعمل على تنمية تلك الطاقات في الحفظ والتلاوة والتفسير وتقديم كافة التسهيلات لها, والتعاون مع المؤسسات القرآنية الأخرى لتبادل الخبرات والمشاركة في المسابقات والمهرجانات الداخلية والخارجية منها, وإعداد المبلّغين في مجال القرآن من خلال فتح دورات تأهيل وإعداد معلّمي القرآن الكريم.
و(أبو يعلى) الحمزة "الغربي" الفقيه بن القاسم الفقيه بن علي الفقيه بن أبي القاسم الحمزة الأكبر الفقيه -وكان يُشبّه بأمير المؤمنين علي بن أبي طالب(عليه السلام)- بن الحسن بن عبيدالله الرئيس -من أكابر العلماء- بن أبي الفضل العباس قمر بني هاشم بن علي بن أبي طالب أمير المؤمنين(عليهم السلام جميعاً) من ألقابه:
- (
أبو حسامين) إشارة الى حسام العلم وحسام النسب العلويّ الشريف. ويسمّيه عامّة الناس "أبو حزامين".
- (
سبع زبيد): لأنّ الأراضي التي يقع فيها المرقد تعود الى قبائل "زبيد" وهي تحيط بالمرقد، وكذلك يُعرف بسبع البو سلطان وهي العشيرة التي عملت على خدمة المرقد.
ولم تحدّد المصادر تاريخاً دقيقاً لولادته أو وفاته إلّا أنّ ما يُعرف عنه أنّه كان حياً في القرن الثالث الهجري. وكان(عليه السلام) عابداً, تقياً, ثقة, من كبار علماء الشيعة, جليل القدر والمنزلة, ومن رواة الحديث.
وقد ترك(عليه السلام) مؤلّفات منها: (التوحيد)، (الزيارات والمناسك)، وممّا قيل فيه، يقول الاردوبادي عن علمية أبي يعلى: "إنّ السيد الجليل أبا يعلى الحمزة بن القاسم, كان واحداً من سروات المجد من هاشم، وفذّاً من أفذاذ بيت الوحي, وأحد علماء العترة الطاهرة, روى الحديث وأكثر, واختلف اليه العلماء للأخذ منه.


معهد القران الكريم رجال


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :