قسمُ شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة يُسهم في إحياء مكتبة العلّامة آية الله السيّد حسن الصدر (قدّس الله سرّه)
التاريخ : 24 / 10 / 2020        عدد المشاهدات : 691

لأهميّة التحقيق والفهرسة في حفظ تراث الأمّة وإعادة إحيائه للأجيال القادمة، عملت شعبةُ الرعاية المعرفيّة التابعة لقسم شؤون المعارِف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقّدّسة، على إصدار كتاب (إبانة الوسن عن مكتبة أبي محمّد الحسن).
الكتاب هو فهرسةٌ لمكتبة العلّامة آية الله السيد حسن الصدر (ت1354هـ)، التي فهرسها ولده العلّامة السيّد عليّ بن السيد حسن الصدر الكاظميّ (ت1380هـ)، وحققّه سماحة السيّد جعفر الحسينيّ الأشكوريّ. جاء الكتاب في (561) صفحة بالحجم الوزيريّ، وقد صُنّفت الكتب فيه بحسب العناوين وبالترتيب الألفبائيّ.
معاونُ رئيس قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة فضيلة الشيخ علي الأسدي، قال: "عمل القسمُ منذ نشأته الأولى على البحث والتحقيق في تراث الأمّة الإسلاميّة، وذلك لأهمّيته الكبرى وللمحافظة عليه من الضياع والتهميش، وخصوصاً أنّ أهمّية كلّ أمّة تكمن في حجم تراثها وتأريخها، إذ يكشف هذا التراث عن المرتبة الرفيعة التي بلغتها".
مشيراً إلى أنّ: "هذا المنجز يُعدُّ من الكتب التي حفظت لنا العديد من كتب تراثنا، وعَرَّفنا بالدرر والجواهر التي كانت تتضمّنها هذه المكتبة آنذاك التي تُعدّ من المكتبات العراقيّة العريقة، فهي تنمّ عن معرفةٍ وعلمٍ وعمق فكريّ، فصاحبها هو علمٌ من أعلام التشيّع درس في مدارس النجف الأشرف والكاظميّة وسامرّاء، فهو بحدّ ذاته جامعٌ مانع".
ويُعدّ هذا الإصدار من الإصدارات الثقافيّة والمعرفيّة التي يتبنّاها قسمُ شؤون المعارِف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة، سعياً منه أنْ يساهم في رفد المكتبة التراثيَّة، ويزوِّد الباحثين بمنهلٍ يمكن الرجوع إليه لإعداد دراساتهم المستقبليَّة.

 


شعبة الإعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :