مجلة تراث كربلاء المحكمة تسلط الضوء على أحد أعلام ومدرّسي حوزة کربلاء المقدّسة
التاريخ : 25 / 10 / 2020        عدد المشاهدات : 868

لأهمية نشر تراث علمائنا الإعلام وتقديمه للباحثين و المهتمين بالشأن التراثي بطريقة عليمة، مجلة تراث كربلاء المحكمة الصادرة عن مركز تراث كربلاء التابع لقسم شؤون المعارف الإسلامية و الإنسانية في العتبة العباسة المقدسة عملت على إعادة إحياء تراث أحد أعلام ومدرّسي حوزة کربلاء المقدّسة، وذلك من خلال نشـرها البحث الموسوم: (مجالس المواعظ تأليف: محمد تقي بن حسين علي الهروي الأصفهاني الحائري (1217-1299هـ)) للباحث المحقق: الشيخ محمد جعفر الإسلامي، في السنة السابعة/المجلد السابع/ العددان الأول و الثاني.
بيّن الباحث:  "إن محمد تقي بن حسين علي الهروي الحائري يُعد من أعلام ومدرّسي حوزة کربلاء المقدّسة في القرن الثالث عشر . وهو أيضًا من خرّيجِي حوزاتِ أصفهان ، والنجف ، وکربلاء ؛ اذ استفادَ في کلٍ هذه الحوزات من علمائِها و مشاهيرِها، وجعل کثيرًا من عمره في التَّحقيقِ والتأليفِ، حتی عُد من العلماء المكثرين في التأليفِ في القرنِ الثالث عشر" .
موضحاً : " مؤلّفاته تتضمن مختلفَ العلومِ الإسلامية ، مثل : الفقه ، والأصول ، والرجال ، والکلام ، لکنّه اهتم كثيرا بتفسير القرآن والحديث ، فترک خلفه تفاسير للكثير من سورِ القرآن ، وتفسيرا للقرآن کاملًا . فمن هذه المؤلّفاتِ رسالَتُهُ الموسومةُ بـ(مجالس المواعظ)؛ حيثُ فَسَّرَ فيها آياتٍ من القرآن الکريم . وهذه الرسالةُ مشتملةٌ علی أربعة عشر مجلسًا ليوقظ النائمين بمواعظَ کافيةٍ ، ونصائحَ شافيةٍ ، وفضائلَ مجليةٍ ، ومراث مبکيةٍ ؛ تذکرةً لنفسِهِ ، ولمن أرادَ أن يتّعظَ" . 
يُذكر أنّ مجلّة (تراث كربلاء) واحدةٌ من بين العديد من المجلّات المحكّمة التي تصدرها مراكزُ وأقسام العتبة العبّاسيِّة المقدّسة، علماً إن جميع أعداد المجلة متوفرة في معرض الكتاب الدائم التابع إلى قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية الكائن أمام باب الإمام المهدي (عج) لصحن المولى أبي الفضل العباس-عليه السلام-.


شعبة الإعلام المعرفي


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :