بعد رِحلةٍ تحقيقيةٍ: (كتابُ الأمرِ بالمعروفِ والنّهي عن المُنكرِ) يتنفسُ الصعداء
التاريخ : 8 / 6 / 2021        عدد المشاهدات : 684

صدر عن مركز تراث كربلاء - قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العباسية المقدسة، كتاب (الأمرِ بالمعروفِ والنَّهي عنِ المنكرِ من شرح المختصر النافع)، وهو من تأليفِ الفقيهِ الكبيرِ العلّامةِ السّيِّدِ محمَّدٍ ابنِ السّيِّدِ مير عليٍّ الطَباطبائيّ الحائريّ، الشَّهيرِ بالسّيِّدِ المجاهدِ (ت 1242هـ)، وتحقيق الشيخ سلام الناصري.

والكتاب هو شرح  كتاب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من كتاب (المختصرُ النَّافعُ في فقهِ الإماميّةِ) الجامعُ لكلّ المباحثِ الفقهيّةِ؛ للمحقّقِ الحلِّيّ أبي القاسمِ نجمِ الدينِ (ت 676هـ)، وقد شرحَه جمعٌ منَ العلماءِ الأعلامِ، وأولُّ مَنْ شرحَهَ المحقِّقُ الحلِّيُّ نفسُهُ بكتابِهِ المعتَبرِ.

 

وعن هذا الكتاب تحدّث مديرُ مركز تراث كربلاء السيد الدكتور إحسان علي الغريفيّ قائلًا: "يُعدُّ هذا الشّرحُ من الكُتبِ المغمورةِ من تراثِ السّيِّدِ المجاهدِ؛ إذ لم يذكرْهُ في ضمنِ مصنّفاتِهِ مَن ترجمَ لهُ".. وأضاف: "اتّبعَ الشّارحُ طريقةَ الشّرحِ المزجيّ؛ مراعيًا وِحدةَ نسقِ الشّرحِ مع المتنِ؛ حتّى يبدوَ وكأنّهُ نَصٌّ واحدٌ مُنتظمُ السياقِ دون انقطاعِ في تسلسلِ عباراتِه، وانتظام فكرتِه ومضمونِه. وقد انمازَ بالبحثِ والتَّدقيقِ من جهةِ الاستدلال والمناقشة في مسائِلِه جميعها، ونظرًا لأهميّة هذا الشرحِ وقيمتِهِ العلميّة العاليةِ، وضرورةِ إخراجِهِ إلى نورِ الوجودِ، وعدمِ تركِه حبيسَ الرُّفوفِ المظلمةِ؛ بادرَ مركزُنا إلى تحقيقِهِ وإخراجِهِ؛ ليستفيدَ منهُ أهلُ العلمِ والمعرفةِ.

الجديرُ بالذكّر أنَّ الكتابَ متوفّرٌ حاليًّا في مبيعات قسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة قرب باب قبلة أبي الفضل العباس عليه السلام.


وحدة الموقع الإلكتروني


اتصل بنا
يمكنكم الاتصال بنا عن طريق الاتصال على هواتف القسم
+964     7602326873
+964     7721457394
أو عن طريق ارسال رسالة عبر البريد الالكتروني
media@mk.iq
info@mk.iq

تطبيق المعارف الاسلامية والانسانية :
يمكنكم ارسال رساله عن طريق ملء النموذج التالي :
اتصل بنا

او مواقع التواصل الاجتماعي التالية :